www.nuralislam.com

لتعليــــم القــــــرءان وعلومـــــــــــه

موقع نور الاسلام لتعلم سائر علوم القرءان الكريم
www.nuralislam.com
دروس الشيخ بكر في القراءات العشر وتحفيظ القرءان مستمرة في الموقع مساء كل يوم بعد الساعة العاشرة بتوقيت اوروبا
نرحب بجميع الأعضاء المسجلين في المنتدى
حاز بفضل الله وكرمه شيخنا بكر على اجازة القراءات العشر الكبرى من الشيخ العلامة عبدالباسط هاشم فبارك الله في علمه

    هل يوجد في الجن رسل؟؟؟

    شاطر
    avatar
    hayrunnisa
    Admin

    رقم العضوية : 2
    عدد المساهمات : 149
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010
    الموقع : http://www.quranflash.com/quranflash.html

    k7n هل يوجد في الجن رسل؟؟؟

    مُساهمة  hayrunnisa في الأحد يونيو 27, 2010 5:43 pm




    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    أما بعد ...
    اختلف أهل العلم في وجود رسل من الجن أم لا ؟ على قولين أو أكثر كما تراه مفصلاً في كتب التفاسير ، والذي أراه أقرب للصواب وجود ذلك ، والبرهان على هذا من عدة أمور :
    أولها : أن الله سبحانه وتعالى قال : ( يامعشر الجن والإنس ألم يأتِكُم رُسَلٌ منكم يقصونَ عليكم ءايتي ) [الأنعام :130]، فهذه الآية يقتضي ظاهرها أن منهم رسل ، بدلالة قوله تعالى : (منكم) وإلى هذا ذهب ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ ومقاتل والضحاك بن مزاحم ، ولا يجوز صرف الآية عن ظاهرها إلا ببرهان .
    وهذا لا يَمنعُ كونهم تبعاً لرسلٍ من بني آدم في أكثر الأحيان ؛ لما ثبت من كونهم من امة محمد صلى الله عليه وسلم (1) ، ولِما قصه الله علينا من القول الجن : ( ياقومنآ إنا سَمِعنا كِتَاباً انزل من بعدِ موسى ) [الأحقاف : 29] .
    وثاني تلك البراهين : أن الله أخبرنا بأن الجن مكلفون (2) ولم يحدد ربنا وقت تكليفهم بخلقِ بني آدم فصح بعموم النص أنهم مكلفون مذ خلقوا ، وصح بالنص بأن الله لا يترك المكلفين هملاً دون أن يبين لهم ما يتقون (3) ، وصح بالنص أن الرسل هم واسطة الله إلى المكلفين (4) ، فصح بهذا أن الجن َ قبل خلق آدم مكلفون مبلغون شرع ربهم .
    البرهان الثالث على أنه قد كان في الجن رسلاً منهم : ما قصه الله علينا من قول الملائكة عليهم السلام : (أتجعلُ فيها من يُفُسِدُ فيها ويَسْفِكُ الدِّمَآءَ ) [لبقرة : 29] ، ففي هذا إلماحٌ إلى تكليفٍ ورسالةٍ على وجه الأرض قبل خلق بني آدم .
    قلت : وقد رجح أن في الجن رسلاً إمام الدنيا الشيخ الجليل ابن حزم ـ رحمه الله ـ في موسوعته الخالدة " الفصل " باب " الكلام في تعبد الملائكة " (3/ 259 ـ 264 ـ دار المعرفة ) ، وكذا في سفره الجليل " المحلى " (7/ 493 ـ 494).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) أما كونه مبعوث إلى عامة الجن فقد قال تعلى : حكاية عن قول الجن : ( ياقومنا أجيبوا داعي الله ) وقال تعالى : (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فامنا به ) إلى قوله : ( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأوْلئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) وقال تعالى : ( ما كان محمد أبا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) .
    (2) قال تعالى : ( وما خلقتُ الجن والإنس إلاَّ ليغبدون ) .
    (3) قال تعالى : ( ومآ أرسلنا من رسولٍ إلا بلسانِ قومهِ لِيَبَينَ لهم فيضِلُّ اللهُ من يَشَآءُ وَيَهْدِي من يَشَآءُ وَهُوَ العزِيزُ الحكِيم) .
    (4) قال تعالى : ( رسلاً مبشرينَ ومُنذرينَ لِئلا يكونَ للناسِ على الله حُجة بعد الرسلِ وكان الله عزيزاً حكيماً ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:10 am